5 Simple Statements About زيادة الوزن بدون أكل Explained

Wiki Article



أسباب زيادة الوزن المفاجئة مشاركة المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي

هناك كثير من الأسباب التي تجعل البعض يواجهون صعوبة في إنقاص الوزن. تنتج السمنة عادةً عن عوامل وراثية وفسيولوجية وبيئية، بالإضافة إلى اختيارات النظام الغذائي والنشاط البدني وممارسة الرياضة.

تناول الأطعمة السريعة: قد يكون لدى الأمهات العاملات على وجه الخصوص نمطًا غذائيًا غير صحي، فمع العمل والمهام اليومية في المنزل يصبح إعداد وجبة صحية مهمة ليست بالسهلة، ما يجعل الوجبات السريعة هي الحل المتاح، الأمر الذي يرتبط بمشكلات مثل زيادة الوزن، وارتفاع مستوى الكوليسترول وغيرها.

تناول الأطعمة غير الصحية: هو المساهم الأساسي في السمنة، إذ ربطت الأبحاث بين تناول الأطعمة ذات المحتوى العالي من السعرات الحرارية، والتي تكون غنية بالدهون المشبعة، والسكريات المكررة وزيادة الوزن والسمنة.

هناك مجموعة من الأمراض تُسمى الأمراض الصامتة، والتي تزيد الوزن عن طريق منع الغدة الدرقية من إفراز هرموناتها بشكلٍ طبيعي، كما أنها ترفع مستويات الإنسلوين في الدم، وتزيد من شعور القلق والاكتئاب، مما يسبب زيادة في الوزن بشكل ملحوظ ومباشر.

يوجد عدة أسباب من شأنها أن تمنع نزول الوزن، ونذكر منها:[١]

تأكد من إجراء اختبار البول واختبار البراز وفحص الدم للتأكد من أن الجسم بصحة جيدة وخالي من أي مشاكل صحية.

التنويع في اختيار الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية الخمس بشكلٍ يومي.

الضغط النفسي والتوتر: عندما تتعرض لضغوط مستمرة أو يومية، تزداد مستويات الكورتيزول لديك. وتبين الأبحاث أن زيادة الكورتيزول يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن. ويقول الدكتور جوش آكس، أخصائي التغذية السريرية، إن هذا يرجع إلى أن هرمون التوتر يعمل على تخزين الدهون في الجسم.

احتباس السوائل: قد يكون اكتساب الوزن السريع غير المبرر نتيجة لاحتباس السوائل، والمعروف باسم الوذمة، والتي تحدث لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض مثل قصور القلب، أو أمراض الكلى، أو الذين يتناولون أدوية معينة، الأمر الذي يمكن أن يتسبب في تورم الأطراف أو اليدين أو القدمين أو الوجه أو البطن.

يجب تناول فطور الصباح من الساعة السابعة حتى الثامنة صباحا، ثم نأكل قطعة من الفواكه في منتصف الصباح بين الساعة العاشرة والحادية عشر. أما فيما يتعلق بوجبة الغذاء، فمن الأفضل تناولها بين الساعة الواحدة والثالثة بعد الظهر.

يمكن أن تؤدي السُمنة إلى تدنى جودة الحياة بصفة عامة. فقد تعجز عن أداء أنشطة بدنية كنت تستمتع بها.

الالتزام بنظام غذائي منخفض الصوديوم عند زيادة الوزن نتيجة لاحتباس السوائل.

يجب على مرضى السكري استشارة الطبيب المختصّ أو أخصائي التغذية في حال الرغبة بتغيير النظام الغذائي من أجل زيادة الوزن بدون أكل زيادة الوزن بطريقة صحية وصحيحة، حيث توجد العديد من الطُرُق التي يمكن لمرضى السكري اتّباعها من أجل تحقيق ذلك، ولكن من الضروري الأخذ بعين الاعتبار آثار هذا التغيير على مستويات سكر الدم،[١٣] وفيما يأتي بعض النصائح التي يمكن اتّباعها من قِبَل مرضى السكري الذين يرغبون بزيادة أوزانهم:[١٤]

Report this wiki page